الاثنين، 3 مارس 2014

شبهة أن الرسول مات مسموما

شبهة أن الرسول مات مسموما


إعترض النصارى على وفاة النبى الكريم (صلى الله عليه و سلم) متأثراً بسم الشاة و ظنوا ذلك طعناً فى نبوته و هذا باطل بلإن ذلك من أعجاز نبوته من جهات:

1) 
أن ذلك فضيلة للرسول صلى الله عليه و سلم إذ جمع له ربه الشهادة إلى سائر فضائله فمات متأثراً بسم الشاة التى أهدته إياها إمرأةُ يهودية يوم خيبر

2) 
أن ذلك لا يتنافى مع عصمته ( صلوات الله و سلامه عليه) لسبب بسيط و هو أن عصمة رسول الله قد تمت كما وعده ربه عز و جل لأن هذه العصمة هدفها تمكينه من تبليغ الرسالة و هى مقترنة بها كما قال تعالى"يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (67)" ( المائدة)
و ذلك قد حدث بنعمة الله و حفظه الله حتى أتم مهمته و لم يمت رغم السم إلا بعد ثلاثة سنين كاملة فى حين مات بشر من أكلته فى حينها!!
فكان ذلك إعجازاً على إعجاز ، و قد كانت هذه السنوات الثلاث من أهم مراحل الدعوة النبوية ففيها فَتحت مكة و دخل الناس فى دين الله أفواجا و حج النبى (صلى الله عليه و سلم) حجة الوداع و إكتملت الشريعة غير منقوصة.
فتبين من هاتين النقطتين مدى الكرامة المقدرة لرسول الله صلى الله عليه و سلم إذ جمع له ربه بين الحسنيين:
فما استطاعوا أن يقتلوه حين أرادوا لوقف دعوته و تدميرها
و نال الشهادة حين وفاته بعد أن أكمل رسالته و أتمها
و معلوم أن الموت مصير كل مخلوق حتى رسول الله كما قال تعالى {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ}
و قال سبحانه {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ }
و قال عز و جل {كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ}
فمادام الموت مصيرا محتوما ، و العصمة وعداً مفعولا: فلتحيى يا رسول الله معصوماً حتى تتم رسالتك، و لتنتقل يا رسول الله إلى ربك شهيداً حين حين تحل ساعتك، و لله الحمد و المنة

3) 
أن النبى عليه الصلاة و السلام قد أخبر قطعا و جزماً أن هذه الشاة مسمومة مما يؤكد صدقه عليه السلام كنبى موحى اليه من الله إذ جاء الصحابة باليهودية و اعترفت أنها سمت الشاة كما أخبرت الذراع النبى عليه السلام ،

و قد جاءت الإرهاصات التى تشير إلى قرب أجل النبى (صلى الله عليه و سلم ) قبل مرض موته و بينما كان فى أوج فتوحاته و إنتصاراته و منها :
أ- قوله تعالى :{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً "(المائدة) و لم ينزل بعد هذه الأية أى من أيات الأحكام
ب - و كذلك من الإرهاصات التى جاءت فى القرأن الكريم قوله تعالى {إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً (2) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً (3)}(النصر)
فكانت هذه السورة إشارة رقيقة إلى أن رسول الله (صلى الله عليه و سلم) أدى الرسالة و بلغ الأمانة و نصح للأمة و عليه الأن أن يستعد للرحيل من هذه الدار بسلام إلى دار السلام فكان رسول الله (صلى الله عليه و سلم) لا ينقطع عن القول فى ركوعه" سبحانك اللهم ربنا و بحمدك, اللهم اغفر لى" فى كل صلواته عليه السلام
و كان ابن عباس يقول: نعى الله تعالى إلى النبى صلى الله عليه و سلم فى هذه السورة
جـ- ما رواه البخارى عن ابن عباس قال:- كان رسوا الله (صلى الله عليه و سلم) أجود الناس و كان أجود ما يكون فى رمضان حين يلقاه جبريل و كان يلقاه فى كل ليلة من ليالى رمضان فيدارسه القرأن فكان جبريل يقرأ و النبى يسمع حينا و النبى يقرأ و جبريل يسمع حينا حتى كان العام الذى توفى فيه الرسول فعارضه جبريل بالقرأن مرتين لذا قال رسول الله (صلى الله عليه و سلم) " ما أرى ذلك إلا لاقتراب أجلى" و قد شهد العرضة الأخيرة أحد مشاهير كتاب الوحى و هو زيد بن ثابت الأنصارى.
د- و منها قول النبى علي السلام فى حجة الوادع {أيها الناس اسمعوا قولي فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف أبدا . أيها الناس : إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم ، كحرمة يومكم هذا ، وكحرمة شهركم هذا ، وإنكم ستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم وقد بلغت...الحديث} (رواه الطبرانى 24/308 ، و ابن عربى فى أحكام القرأن و صححه الألبانى 2/503)
هـ- و منها عن أبو مويهبة مولى رسول الله (صلى الله عليه و سلم) قال: أيقظنى رسول الله (صلى الله عليه و سلم) ليلة و قال:إنى أٌمرت أن أستغفر لأهل البقيع فإنطلق معى فانطلقت معه (ص) فسلم عليهم ثم قال :- ليهنئكم ما أصبحتم فيه, قد أقبلت الفتن كقطع اليل المظلم ثم قال:- قد أُوتيت مفاتيح خزائن الأرض و الخلد فيها ثم الجنة و خُيرت بين ذلك و بين لقاء ربى فإخترت لقاء ربى , ثم استغفر لأهل البقيع ثم انصرف . فبدأ مرضه الذى قبض فيه. (الكامل فى التاريخ لابن الأثير2/318)
و- و منها ما ورد عن أم المؤمنين عائشة قالت:- فما رجع من البقيع وجدنى و أنا صداعا و انا أقول:- وارأساه! قال (صلى الله عليه و سلم): بل أنا والله يا عائشة وارأساه! ثم قال: ما بالك لو مت قبلى فقمت عليك و كفنتك و صليت عليك و دفنتك؟ فقلت: فكأنى بك و الله لو فعلت ذلك فرجعت إلى بيتى فعرُست ببعض نسائك. (المصدر السابق)
ز- و منها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس على المنبر فى فقال : ( إن عبدا خيره الله بين أن يؤتيه من زهرة الدنيا ما شاء ، وبين ما عنده ، فاختار ما عنده ) . فبكى أبو بكر وقال : فديناك بآبائنا وأمهاتنا . فعجبنا له ، وقال الناس : انظروا إلى هذا الشيخ ، يخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عبد خيره الله بين أن يؤتيه من زهرة الدنيا وبين ما عنده ، وهو يقول : فديناك بآبائنا وأمهاتنا ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المخير ، وكان أبو بكر هو أعلمنا به ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن من أمن الناس علي في صحبته وماله أبا بكر ، ولو كنت متخذا خليلا من أمتي لتخذت أبابكر ، إلا خلة الإسلام ، لا يبقين في المسجد خوخة إلا خوخة أبي بكر
(
رواه البخارى)
و منها أن لما إشتد الوجع برسول الله (صلى الله عليه و سلم) و نزل به الموت جعل يأخذ الماء بيده و يجعله على وجهه و يقول :- واكرباه فتقول فاطمة:- واكربى على كربتك يا أبتى فيقول رسول الله (صلى الله عليه و سلم):- لا كرب على أبيك بعد اليوم, فلما رأى شدة جزعها استندها و سارها , فبكت ثم سارها فضحكت , فلما توفى رسول الله (صلى الله عليه و سلم) سالتها عائشة عن ذلك فقالت :- أخبرنى أبى أنه ميت فبكيت ثم أخبرنى أنى أول أهله لحوقا به فضحكت .
و قد ماتت رضى الله عنها بعد ر سول الله صلى الله عليه و سلم بستة أشهر ).
و قالت أم المؤمنين عائشة: و كنت أسمع رسول اله (صلى الله عليه و سلم) يقول كثيراً: إن الله لم يقبض نبى حتى يخيره . فلمل احتضر كانت أخر كلمة سمعتها منه و هو يقول: بل الرفيق الأعلى. قالت: قلت إذاً ؤالله لا يختارنا و علمت أنه يخيّر .(رواه البخارى)
أما أمثلة معجزات العصمة خلال فترة لارسالة فكثيرة جداً منها:

1) 
محاولة أبو جهل قتل رسول الله حين كان يصلى عند الكعبة فلما سجد احتمل أبو جهل حجراً ليهوى به عليه حتى اذا اقترب منه رجع منبهتاً مرعوباً قد يبست يداه على الحجر فلما سأله المشركون قال((قمت إليه لأفعل ما قلت لكم البارحة فلما دنوت منه عرض لى دونه فحل من الإبل و الله ما رأيت مثل هامته ولا قصرته...)) [ابن هشام1/298]

2) 
و من ذلك أن المشركين قموا أبا لهب ليقتل رسول الله (صلى الله عليه و سلم) فلا يملك له أخوه أبوطالب شيئاً فنزل أبو لهب و النبى يصلى و تسلقت زوجته أم جميل الحائط حتى وقفت على رسول الله (صلى الله عليه و سلم) و هو ساجد فصاح أبو لهب فلم يلتفت إليه و هما كأن لا ينقلان قدماً ولا يقدران على شىء حتى تفجر الصبح و فرغ رسول الله (صلى الله عليه و سلم) فقال أبو لهب: يا محمد أطلقنا، فقال: ما كنت لأطلق عنكما، أو تضمنا لى أنكما لا تؤذيانى، قالا: قد فعلنا، فدعا ربه فرجعا

3) 
و لما اتفق المشركون على اهدار دمه بين القبائل بجلب فارس من كل قبيلة يشارك فى قتله عليه السلام ، فلما وقفوا على داره أعمى الله أعينهم و أصابتهم الغفلة فخرج رسول الله (صلى الله عليه و سلم) من بينهم و نثر التراب على رؤوسهم (ابن هشام1/483، زاد المعاد 2/52)

4) 
و لما أراد النبى (صلى الله عليه و سلم) الهجرة تبعه سراقة ابن مالك فقال النبى : اللهم أكفنا سراقة، فأخذت الأرض قوائم فرسه إلى إبطها ، فاستغاث برسول الله (صلى الله عليه و سلم) فلم يطلقه إلا بعدما أخذ عليه الميثاق ألا يتعرض له ولا يعين عليه
و فى البخارى عن سراقة قال : {أتيت فرسي فركبتها فرفعتها تقرب بي حتى ‏ ‏دنوت ‏ ‏منهم ‏ ‏فعثرت ‏ ‏بي فرسي ‏ ‏فخررت ‏ ‏عنها فقمت فأهويت يدي إلى كنانتي فاستخرجت منها ‏ ‏الأزلام ‏‏ فاستقسمت بها أضرهم أم لا فخرج الذي أكره فركبت فرسي وعصيت ‏ ‏الأزلام ‏ ‏تقرب بي حتى إذا سمعت قراءة رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وهو لا يلتفت ‏ ‏وأبو بكر ‏ ‏يكثر ‏ ‏الالتفات ‏ ‏ساخت ‏ ‏يدا فرسي في الأرض حتى بلغتا الركبتين ‏ ‏فخررت ‏ ‏عنها ثم زجرتها فنهضت فلم تكد تخرج يديها فلما استوت قائمة إذا لأثر يديها ‏ ‏عثان ‏ ‏ساطع في السماء مثل الدخان ‏‏ فاستقسمت ‏ ‏بالأزلام ‏ ‏فخرج الذي أكره فناديتهم بالأمان فوقفوا فركبت فرسي حتى جئتهم ووقع في نفسي حين لقيت ما لقيت من الحبس عنهم أن سيظهر أمر رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم} (رواه البخارى – كتاب المناقب – باب هجرة النبى صلى الله عليه و سلم)


5) 
و من ذلك ما رواه البخارى من حديث جابر بن عبد الله ‏ ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏أخبر ‏ ‏أنه غزا مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قبل ‏ ‏نجد ‏ ‏فلما ‏ ‏قفل ‏ ‏رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قفل ‏ ‏معه فأدركتهم ‏ ‏القائلة ‏ ‏في واد كثير ‏ ‏العضاه ‏ ‏فنزل رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وتفرق الناس يستظلون بالشجر فنزل رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تحت ‏ ‏سمرة ‏ ‏وعلق بها سيفه ونمنا نومة فإذا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يدعونا وإذا عنده أعرابي فقال ‏ ‏إن هذا ‏ ‏اخترط ‏ ‏علي سيفي وأنا نائم فاستيقظت وهو في يده ‏ ‏صلتا ‏ ‏فقال من يمنعك مني فقلت الله ثلاثا ولم يعاقبه وجلس

6) 
و لما خرج النبى مع أبو بكر للهجرة تبعه المشركون ليقتلوه فلجأوا لغار ثور فلما وصل المشركون كان النبى و الصديق امام أعينهم و لكن لم يروهم بفضل الله و قال الصديق لونظر أحدهم لموضع قدميه لأبصنا فقال رسول الله (صلى الله عليه و سلم) { يا أباببكر مابالك باثنين الله ثالثهما} (أخرجه الشيخان)
فأنزل الله تعالى ((إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ))

7) 
و من ذلك لما انهزم الناس عن رسول الله (صلى الله عليه و سلم) يوم حنين و هو منعزل رأه شيبة ابن عثمان ابن طلحة و كان أبوه قد قتل يوم أحد فقال اليوم أدرك ثأرى، قال شيبة فلما أردت قتله أقبل شىء حتى تغشى فؤادى فلم أطق ذلك ، فعلمت أنه ممنوع
و الأخبار فى ذلك كثيرة جداً و كلها دال على العداء الظاهر و الطلب المعلوم و و مع ذلك لما نزلت أية العصمة خرج النبى عليه الصلاة و السلام لحرسه فقال: "أيها الناس إنصرفوا عنا فقد حرسنا الله " فصرف الحراس فى أشد مراحل الخطر و التهديد فيا له من نبى يتوكل على ربه الحفيظ الذى هو على كل شىء وكيل.
أخيرا نوجه السؤال إلى عباد الصليب و نقول قد جاء فى كتابكم"(( إِذَا ظَهَرَ بَيْنَكُمْ نَبِيٌّ أَوْ صَاحِبُ أَحْلاَمٍ، وَتَنَبَّأَ بِوُقُوعِ آيَةٍ أَوْ أُعْجُوبَةٍ. 2فَتَحَقَّقَتْ تِلْكَ الآيَةُ أَوِ الأُعْجُوبَةُ الَّتِي تَنَبَّأَ بِهَا، ثُمَّ قَالَ: هَلُمَّ نَذْهَبْ وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى لَمْ تَعْرِفُوهَا وَنَعْبُدْهَا. 3فَلاَ تُصْغُوا إِلَى كَلاَمِ ذَلِكَ النَّبِيِّ أَوْ صَاحِبِ الأَحْلاَمِ، لأَنَّ الرَّبَّ إِلَهَكُمْ يُجَرِّبُكُمْ لِيَرَى إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَهُ مِنْ كُلِّ قُلُوبِكُمْ وَمِنْ كُلِّ أَنْفُسِكُمْ. . . .5أَمَّا ذَلِكَ النَّبِيُّ أَوِ الْحَالِمُ فَإِنَّهُ يُقْتَلُ ))" التثنية 13: 1-5"
فكيف الحال و قد قتل المسيح كما تزعمون بعد بدء دعوته بعام و نصف أو ثلاثة أعوام فقط على أحد الأقوال و بذلك يصدق فيه ذلك النص حرفياً و مسألة قيام المسيح لم يشهدها أحد من خصومه (الذين كان يُفترض أن يٌقدم لهم الأية) حتى تحتجوا بها
و ما القلو و نحن نرى كل رسل يسوع و على رأسهم بولس قد ماتوا قتلاً حرقاً أو صلباً؟!

 

أبو تراب


 

عصمة النبي صلى الله عليه وسلم من القتل




مِن معجزاته صلى الله عليه وسلم : عصمته من أعدائه وهُم الجمُّ الغفير، والعدد الكثير وهم على أتم حنق عليه، وأشد طلب لنفيه، وهو بينهم مسترسل قاهر، ولهم مخالط ومكاثر، ترمقه أبصارهم شزراً، وترتد عنه أيديهم ذعراً، وقد هاجر عنه أصحابه حذراً حتى استكمل مدته فيهم ثلاث عشرة سنة ثم خرج عنهم سليماً.. وما كان ذاك إلا بعصمة إلهية ". [1]
أما حادثة الشاة المسمومة: فقد توفي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بعد تلك الحادثة بثلاث سنوات [2]، رغمَ العوامل التالية:
1. 
نوع السم: فالسم المستخدم كان أشد أنواع السموم. [3]
2. 
كمية السم: فالسم الموجود في كتف الشاة المصلية ـ التي يُفضِّل رسول الله صلى الله عليه وسلم أكلها ـ، أكثر.
3. 
المعدة الفارغة: فقد تناول رسول الله صلى الله عليه وسلم من الشاة وهو مقبلٌ على الطعام، مما يعني أن معدته فارغة من الطعام. وتأثير السم في المعدة الفارغة أشد وأسرع؛ لسرعة امتصاصه. [4]
4. 
كِبَر سن رسول الله صلى الله عليه وسلم (60 عاماً): فالسم يؤثر في كبار السن أسرع من الشباب؛ لقلة الأنزيمات. [5]
لقد عاش محمد صلى الله عليه وسلم بعد تلك الحادثة ثلاث سنين حياةً طبيعية: حجَّ، واستقبلَ الوفود، وسيَّرَ الجيوش.. وبعد ذلك أكملَ الله جل حلاله دينه ".. الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا .." [المائدة: 3]. ودخل الناس في دين الله أفواجاً.. وبهذا يكون محمد صلى الله عليه وسلم قد قام بالمهمة الموكَلَة إليه، خير قيام وعلى أتمِّ وجه، وما بعدَ الكمال إلا النقص. [6]
فجمَعَ الله صلى الله عليه وسلم له بين مقام النبوة، ومقام الشهادة الذي تمناه. [7]
وفي الحديث الشريف " مَا أَزَالُ أَجِدُ أَلَمَ الطَّعَامِ الَّذِي أَكَلْتُ بِخَيْبَرَ، فَهَذَا أَوَانُ وَجَدْتُ انْقِطَاعَ أَبْهَرِي مِنْ ذَلِكَ السُّمِّ ". [8] إعجاز علمي: فقد بيَّن العلم الحديث أن للسم تأثيراً شديداً على الشريان الأبهر، وتركيزه في شريان الأبهر معلوم. [9]
ولماذا لم يسأل مثيرو الشبهة أنفسهم: ما الذي دعا محمداً صلى الله عليه وسلم لصرفِ الحراس عنه؟ [10]
لماذا أخبرَ الصحابة بنزول الآية الكريمة عليه ولم يكتمها ؟ إن الإنسان يستطيع الكذب على كل الناس، أما أن يكذب على نفسه فلا. [11]
وهكذا يتبين ما في الآية الكريمة من وجوه الإعجاز المختلفة، فشكلت ألواناً متعددة، لإعجاز بديع، لا يمكن أن يكون كلام بشر.
والآن يا سيد (عضو حر) بالله عليك، أستحلفك بكل مقدس عندك، أقال أحد من العرب قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا أوان انقطاع أبهري؟
أجبني ومن كلامك أنت أدينك:

1) 
لماذا الأبهر بالذات – إعجاز علمي.

2) 
لماذا قال قبيل وفاته تماماً هذا أوان انقطاع أبهري، وصدق في ذلك.
مع أن عقيدتنا ـ وعقيدتكم ـ أن لا أحد يعلم بموعد موته.
فما هذا الإعجاز الغيبي البديع، قال إن سبب وفاته هو انقطاع الأبهر الآن.. وصدق.
أنت نقلت كل هذا يا أيها الزميل ...ألم تنقل قول الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم: " هذا أوان انقطاع أبهري " ؟

3) 
لماذا صرف الحراس عنه رغم أنه يعيش وسط الأعداء المتخفين فيه أكثر من المعلومين.
تخيل أن ثلث جيش أحد انسحب لأنهم منافقون.
تخيل أن أكثر من عشرة آلاف أرادوا قتل النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة الأحزاب.
تخيل أن ملك فارس أرسل شخصين ليقتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ومع ذلك، يصرف الحراس.
أيصرف أعقل الناس في زمانه وأكثرهم حكمة.. حراسه هكذا لمجرد هوىً ؟!!!!
أيستغني عن حياته ومن أجل ماذا ؟!!

------------------------
[1] 
دلائل النبوة، الفريابي، ص61. ثم ذكر بالتفصيل قصص تسع محاولات لاغتياله صلى الله عليه وسلم تحت عنوان: " أعداؤه يحاولون قتله " وهي محاولات كل مِن: أبي جهل، النضر بن الحارث، معمر بن يزيد، كلدة بن أسد، أبي لهب، سراقة بن مالك، دعثور، شيبة بن عثمان، أربد بن قيس. ويمكن إضافة محاولات قتله في الغزوات، ومحاولة بني النضير إلقاء صخرة عليه، وإرسال ملك الفرس مَن يحاول قتله، واليهودية التي قدمت الشاة المسمومة. ولا يمكن إغفال مكر المنافقين المتكرر، كما حدث أثناء رجوعهم من تبوك..
ولهذا قال المستشرق وليم موير في كتابه حياة محمد، ص 228: " لقد دفن محمد مؤامرات أعدائه في التراب، وكان يثق بانتصاره ليل نهار، مع حفنة من الأنصار والأعوان؛ رغم أنه كان مكشوفا عسكرياً من كل ناحية، وبعبارة أخرى:كان يعيش في عرين الأسد، ولكنه أظهر عزيمة جبارة، لا نجد لها نظيراً.. ". انظر: شبهات حول القرآن وتفنيدها، د. غازي عناية، ص 315.
[2] 
انظر: زاد المعاد، ابن القيم 3/336.
[3] 
جاء في المواهب اللدنية للقسطلاني 1/534 أن المرأة اليهودية عمدت إلى سُمٍّ لا يبطئ ـ يعني لا يلبث أن يقتل من ساعته ـ، وقد شاورت يهودَ في سموم، اجتمعوا لها على هذا السم بعينه، فسمَّت الشاة، وأكثرت في الذراعينوالكتفين.
[4] 
انظر: التسمم الغذائي الحاد والتسمم طويل المدى، سمير عبد العزيز غنيم، ص126.
[5] 
انظر ص 1024-1027 من المرجع الطبي التالي:
Poisoning and drug overdose, 2nd edition, By lister M. Haddad,W.Bsaunders company
[6] " 
كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يُدْنِي ابْنَ عَبَّاسٍ، فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ: إِنَّ لَنَا أَبْنَاءً مِثْلَهُ. فَقَالَ: إِنَّهُ مِنْ حَيْثُ تَعْلَمُ. فَسَأَلَ عُمَرُ ابْنَ عَبَّاسٍ عَنْ هَذِهِ الْآيَةِ: "إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ". فَقَالَ: أَجَلُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَعْلَمَهُ إِيَّاهُ. قَالَ: مَا أَعْلَمُ مِنْهَا إِلَّا مَا تَعْلَمُ ". رواه البخاري في المناقب باب علامات النبوة (3627).
[7] 
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ".. لَوَدِدْتُ أَنِّي أُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ..". رواه البخاري في الإيمان باب الجهاد من الإيمان(36).
[8] 
رواه البخاري في المغازي باب مرض النبي ووفاته (معلَّقاً) مع ترجمة الباب عن عائشة رضي الله عنها، ورواه أحمد في باقي مسند الأنصار (22807) عن أم بشر رضي الله عنها، وأبو داود في الديات باب فيمن سقى رجلاً سماً.. (4512) عن أبي هريرة رضي الله عنه وإسنادهما صحيح.
[9] 
انظر بحثاً بعنوان: الإعجاز العلمي في حديث الأبهر، أ.د. مجاهد أبو المجد، قُدِّم للمؤتمر العالمي السابع للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، بتاريخ 22-24 آذار 2004م، دبي، ص5.
[10] 
عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ : " كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يُحْرَسُ حَتَّى نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَة "وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ" فَأَخْرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم رَأْسَهُ مِنَ القُبَّةِ، فَقَالَ لَهُمْ: أَيُّهَا النَّاسُ انْصَرِفُوا، فَقَدْ عَصَمَنِي الله ". رواه الترمذي في تفسير القرآن باب ومن سورة المائدة (3046) وقال: حديث غريب. والحاكم في المستدرك باب تفسير سورة المائدة 2/342 (3221) وقال: هذا حديث صحيح الإسناد. والقبة من الخيام: بيت صغير مستدير وهو من بيوت العرب، كانت توضع في المسجد للاعتكاف فيها. انظر: النهاية في غريب الحديث والأثر، ابن الأثير الجزري 4/3 (قبب).
[11] 
قال المستشرق هيلر: " لما وعد الله رسوله بالحفظ بقوله: "وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ"، صرف النبي حراسه، والمرء لا يكذب على نفسه؛ فلو كان لهذا القرآن مصدر غير السماء، لأبقى محمد على حراسته ". انظر: يوميات ألماني مسلم، د. مراد هوفمان، ص122.


رحيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق