الاثنين، 31 مارس 2014

شبهة النصارى حول حديث النزول

" فقال يسوع: يا أبتاه! اغفر لهم، لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون ".


 
شبهة النصارى حول حديث النزول

- رد شبهات النصارى

قالوا :نبيُّ الإسلام يقول عن ربِّه أنه ينزل كلِّ ليلةٍ من عرشِه الذي في السماءِ إلى الأرضِ ليسأل عن حال المؤمنين... كيف ينزلُ من السماءِ إلى الأرضِ ،والمسلمون يعتقدون أن اللهَ في السماءِ ...كيف ذلك يا مسلمون...؟!
وتعلقوا على ذلك بما جاء في الصحيحين واللفظ للبخاري برقم 1077  عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلمقَالَ :" يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الْآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَ
http://www.burhanukum.com/article1366.html
هُ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ  ".



أولاً:إن هذا الحديثَ من أحاديثِ الصفاتِ للهِ تعالى ونحن –المسلمين- نتعامل معها بحذرٍ شديدٍ؛ لأنها تتعلق بربِّ العالمين ...تدلل على ذلك أدلةٌ منها:
1- قوله تعالى :]وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36) [ (الإسراء)
2- قوله تعالى :] قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (33) [ (الأعراف)
3- قال النوويُّ - رحمه اللهُ – في شرحِه لصحيحِ مسلمٍ :
فهو من احاديث الصفات وقد سبق في كتاب الايمان بيان حكمها واضحا ومبسوطا وأن من العلماء من يمسك عن تأويلها ويقول نؤمن بانها حق وأن ظاهرها غير مراد ولها معنى يليق بها وهذا مذهب جمهور السلف وهو أحوط وأسلم والثاني انها تتأول على حسب ما يليق بتنزيه الله تعالى وإنه ليس كمثله شئ. أهـ
إذن من خلال ما سبق يتضح لنا:إن الصفةَ إذا نُسبت إلى اللهِ تعالى نُسبت إليه على الحقيقةِ ،دون تعطيلٍ، أو تشبيه ،أو تمثيل، أو تكيف، أو تأويل....فمن صفاتِ الله تعالى النزول لقولِه صلى الله عليه وسلم :" ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر...".
ونحن لا نعلم كيفية النزول ،فإن هذه الصفةَ تمرُ كما هي ولا نعلم كيف ،ولكن نؤمن بذلك....
ثانيًا: إن سؤال المعترضين الذي يقول: نبيُّ الإسلام يقول عن ربِّه انه ينزل كلِّ ليلةٍ من عرشه الذي في السماءِ إلى الأرضِ ليسأل عن حالِ المؤمنين... كيف ينزل من السماءِ إلى الأرضِ ،والمسلمون يعتقدون أن الله في السماء ...كيف ذلك يا مسلمون...؟ جوابه بسيط جدًا يكون من وجهين:
الوجه الأول: أنهم أصابوا لما قالوا :إن المسلمين يعتقدون أن الله تعالى في السماءِ ،وفي بمعنى على أي على السماء فوق العرش، وليس في كل مكان بذاته .... دليل ذلك الآتي:
1-قوله تعالى :]أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ (16) أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ (17) [ (الملك)
2-قوله تعالى :] إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ (10) [ (فاطر)
3-قوله تعالى :] سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى (1)( الأعلى)
4-قوله تعالى :] يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (50) [ (النحل)
5- قوله تعالى :] الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى (5) [ (طه)
6-صحيح مسلم برقم 836 عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَكَمِ السُّلَمِيِّ قَالَ: بَيْنَا أَنَا أُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عن معاوية بن الحكم السلمي قال
 : بينا أنا أصلي مع رسول الله صلى الله عليه و سلم إذ عطس رجل من القوم فقلت يرحمك الله فرماني القوم بأبصارهم فقلت واثكل أمياه ما شأنكم ؟ تنظرون إلي فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم فلما رأيتهم يصمتونني لكني سكت فلما صلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فبأبي هو وأمي ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه فوالله ما كهرني ولا ضربني ولا شتمني قال إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن
 أو كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم قلت يا رسول الله إني حديث عهد بجاهلية وقد جاء الله بالإسلام وإن منا رجالا يأتون الكهان قال فلا تأتهم قال ومنا رجال يتطيرون قال ذاك شيء يجدونه في صدورهم فلا يصدنهم ( قال ابن المصباح فلا يصدنكم ) قال قلت ومنا رجال يخطون قال كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطه فذاك قال وكانت لي جارية ترعى غنما لي قبل أحد والجوانية فاطلعت ذات يوم فإذا الذيب [ الذئب ؟ ؟ ] قد ذهب بشاة من غنمها وأنا رجل من بني آدم آسف كما يأسفون لكني صككتها صكة فأتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فعظم ذلك علي قلت يا رسول الله أفلا أعتقها ؟ قال ائتني بها فأتيته بها فقال لها أين الله ؟ قالت في السماء قال من أنا ؟ قالت أنت رسول الله قال أعتقها فإنها مؤمنة.

8-سنن أبي داود برقم 4290 عن عبد الله بن عمرو يبلغ به النبي  صلى الله عليه وسلم :"الراحمون يرحمهم الرحمن ، إرحموا أهل الارض يرحمكم من في السماء". تحقيق الإمام الألباني : صحيح ، الصحيحة ( 922 ).
الوجه الثاني:إن المعترضين يقولون :كيف ينزل إلى السماء الدنيا(الأرض) وهو في السماء ،ويترك عرشه خاليًا...!
قلتُ: إن الشمسَ مخلوقةٌ من مخلوقاتِ الله تعالى   تنزل إلى الأرضِ بإشاعتها، وبضوئها ، وحرارتها وهي في السماء ،ولله المثل الأعلى ،فإذا كان ذلك يحدث مع خلقه ،فهل يصعب ذلك على ربِّ العالمين... ؟! مع تأكدي للقارئ أننا لا نعلم الكيفية ،ولا نحبُ أن نسأل في مثل هذه الأسئلة التي تتعلق بذات الله تعالى .
ثالثا : إن المعترضين يعتقدون أن اللهَ تعالى في كلِّ مكان،حتى أنني سمعتُ القمص الموقوف زكريا بطرس يقول :الله في المصران الغليظ ،الله في الحمام... وأتباعه يتبعون ما يقول!
في حين إن الكتاب المقدس يخبر أن الله تعالى في السماءِ فوق العرش كما نعتقد نحن -المسلمين- ....يدلل على ذلك ما جاء في الآتي:
1-سفر الملوك الأول إصحاح 8 عدد 32 فاسمع أنت في السماء واعمل واقض بين عبيدك إذ تحكم على المذنب فتجعل طريقه على رأسه وتبرر البار إذ تعطيه حسب بره.
2-سفر الملوك الأول إصحاح 8 عدد 49 فاسمع في السماء مكان سكناك صلاتهم وتضرعهم واقض قضاءهم 50 واغفر لشعبك ما أخطأوا به إليك وجميع ذنوبهم التي أذنبوا بها إليك وأعطهم رحمة أمام الذين سبوهم فيرحموهم 51 لأنهم شعبك وميراثك الذين أخرجت من مصر من وسط كور الحديد
3-سفر أخبار الأيام الأولى إصحاح 29 عدد 10 وبارك داود الرب أمام كل الجماعة وقال داود مبارك أنت أيها الرب إله إسرائيل أبينا من الأزل وإلى الأبد 11 لك يا رب العظمةوَالْجَبَرُوتُ والجلال والبهاء والمجد لأن لك كل ما في السماء والأرض لك يا رب الملك وقد ارتفعت رأسا على الجميع
4-سفر أخبار الأيام الثانية إصحاح6 عدد 21 واسمع تضرعات عبدك وشعبك إسرائيل الذين يصلون في هذا الموضع واسمع أنت من موضع سكناك من السماء وإذا سمعت فاغفر.
5-سفر أخبار الأيام الثانية إصحاح20 عدد 6 وقال يا رب إله آبائنا أما أنت هو الله في السماء وأنت المتسلط على جميع ممالك الأمم وبيدك قوة وجبروت وليس من يقف معك
6-سفر المزامير إصحاح 11 عدد 4 الرب في هيكل قدسه الرب في السماء كرسيه عيناه تنظران أجفانه تمتحن بني آدم 5 الرب يمتحن الصديق أما الشرير ومحب الظلم فتبغضه نفسه.
7- سفر المزامير اصحاح100 عدد3 إن إلهنا في السماء كلما شاء صنع.
8- إنجيل متى إصحاح 6 عدد9«
واما انت فمتى صلّيت فادخل الى مخدعك واغلق بابك وصلّ الى ابيك الذي في الخفاء.فابوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانية. وحينما تصلّون لا تكرروا الكلام باطلا كالامم.فانهم يظنون انه بكثرة كلامهم يستجاب لهم.فلا تتشبهوا بهم.لان اباكم يعلم ما تحتاجون اليه قبل ان تسألوهفصلّوا انتم هكذا.ابانا الذي في السموات.ليتقدس اسمك.ليأت ملكوتك.لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الارض.خبزنا كفافنا اعطنا اليوم.واغفر لنا ذنوبنا كما نغفر نحن ايضا للمذنبين الينا.ولا تدخلنا في تجربة.لكن نجنا من الشرير.لان لك الملك والقوة والمجد الى الابد.آمين..
9- رؤيا يوحنا اللهوتي إصحاح 4 عدد
بعد هذا نظرت واذا باب مفتوح في السماء والصوت الاول الذي سمعته كبوق يتكلم معي قائلا اصعد الى هنا فأريك ما لا بدّ ان يصير بعد هذا.
وللوقت صرت في الروح واذا عرش موضوع في السماء وعلى العرش جالس. وكان الجالس في المنظر شبه حجر اليشب والعقيق وقوس قزح حول العرش في المنظر شبه الزمرد. وحول العرش اربعة وعشرون عرشا.ورأيت على العروش اربعة وعشرين شيخا جالسين متسربلين بثياب بيض وعلى رؤوسهم اكاليل من ذهب. ومن العرش يخرج بروق ورعود واصوات.وامام العرش سبعة مصابيح نار متّقدة هي سبعة ارواح الله. وقدّام العرش بحر زجاج شبه البلور.وفي وسط العرش وحول العرش اربعة حيوانات مملوءة عيونا من قدام ومن وراء. والحيوان الاول شبه اسد والحيوان الثاني شبه عجل والحيوان الثالث له وجه مثل وجه انسان والحيوان الرابع شبه نسر طائر. والاربعة الحيوانات لكل واحد منها ستة اجنحة حولها ومن داخل مملوءة عيونا ولا تزال نهارا وليلا قائلة قدوس قدوس قدوس الرب الاله القادر على كل شيء الذي كان والكائن والذي يأتي. وحينما تعطي الحيوانات مجدا وكرامة وشكرا للجالس على العرش الحي الى ابد الآبدين يخرّ الاربعة والعشرون شيخا قدام الجالس على العرش ويسجدون للحي الى ابد الآبدين ويطرحون اكاليلهم امام العرش قائلينانت مستحق ايها الرب ان تأخذ المجد والكرامة والقدرة لانك انت خلقت كل الاشياء وهي بارادتك كائنة وخلقت».
10- رؤيا يوحنا اللهوتي إصحاح 7 عدد15مِن أجل ذلك هم أمام عرش الله ويخدمونه نهارا وليلا في هيكله والجالس على العرش يحل فوقهم 16 لن يجوعوا بعد ولن يعطشوا بعد ولا تقععليهم الشمس ولا شيء من الحر
إذن من خلال ما سبق: تبين لنا أن اللهَ تعالى في السماءِ على العرشِ بحسبِ نصوص الكتاب المقدس ....ولكنني وجدت أن الله تعالى نزل من على عرشِه الذي في السماءِ ليتجلى لموسى ويكلمه وجهًا لوجه على الجبل...وذلك سفر الخروج إصحاح 33/17-23  فقال الرب لموسى هذا الامر ايضا الذي تكلمت عنه افعله.لانك وجدت نعمة في عيني وعرفتك باسمك فقال أرني مجدك. فقال أجيز كل جودتي قدامك.وانادي باسم الرب قدامك.واتراءف على من اتراءف وارحم من ارحم. وقال لا تقدر ان ترى وجهي.لان الانسان لا يراني ويعيش. وقال الرب هوذا عندي مكان.فتقف على الصخرة. ويكون متى اجتاز مجدي اني اضعك في نقرة من الصخرة واسترك بيدي حتى اجتاز. ثم ارفع يدي فتنظر ورائي.واما وجهي فلا يرى».
وعليه فكان ذلك ردًا على السؤال الذي طرحة المعترضون: كيف ينزل الربُّ من السماء إلى الأرض ،والمسلمون يعتقدون أن الله في السماء ...كيف ذلك يا مسلمون...؟
ويبقى السؤال عينه: كيف ينزل الربُّ من السماء إلى الأرض ،والكتاب المقدس يقول: إن الله في السماء على عرشه،وقد نزل من عرشه وكلم موسى وجها لوجه ...كيف ذلك أيها المعترضون ،هل ترك عرشه خاليا ،ونزل ليكلم موسى.....؟! لا تعليق !

كتبه/أكرم حسن مرسي
الرجوع الي صفحة أكرم حسن مرسي
 http://www.burhanukum.com/article1366.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق