الاثنين، 10 مارس 2014

ماهو الرشم ؟ حقيقة مؤلمة .. الشرح بالصور من المراجع المسيحية

ماهو الرشم ؟ حقيقة مؤلمة .. الشرح بالصور من المراجع المسيحية
بقلم العبد الفقير إلى الله معاذ عليان


الحمد لله المستحق بالعبادة دون سواه والصلاة والسلام على خاتم رسله وعلى آله وصحبه ومن ولاه  وبعد  ..

هذا البحث عن أمر يتحير فيه المسيحي قبل المسلم وهو عن

الرشم !

إن الرشم هو طقس كنسي تمارسه الكنيسة الأرثوذكسية القبطية ولكنه في الحقيقة لا يحدث ( مع إحترامي ) إلا في بيوت الدعارة   .. !
قد يعترض البعض عن هذا اللفظ ولكن حقيقة كنت لا احب أن أكتب هذه الكلمة في بحث لا أريد به إلا معرفة ما يحدث داخل الكنائس بل ويجهله الكثير من النصارى ف.. !فما هو الرشم وكيف تمارسه الكنيسة ؟ وهل يوجد ما يوثق كلامي هذا ؟

حقيقة مؤلمة وشيء مخجل . !

إن الرشم هو أن يمده الكاهن يده في جميع أجزاء الجسم ( سواء جسم إمرأة أو رجل ) ونبدأ بالشرح من المراجع المسيحية لهذا الطقس الغريب  ..!

ونبدأ بشرح القس دوماديوس بباوي سعيد في كتاب قدمه وراجعه نيافة الأنبا سارافيم أسقف الإسماعيلية وقد وضع صورة لأماكن الرشم للإيضاح (1)
وهذا غلاف الكتاب



 

وهذه هي الصورة التي وضعها القس للتوضيح بأماكن الرشم الحساسة  :


بمعنى أن مثلاً الرشمة رقم سبعة (7) تكون في العين اليسرى ومثلاً الرشمة رقم عشرة (10) تكون على السرة وهكذا .

كيف يتم الرشم ؟

يقف الكاهن بجوار من يتم رشمه وهو خالع ملابسه نهائياً أو بملابس خفيفة بحيث يكون للكاهن القدرة مد يده داخل هذه الملابس الخفيفة جداً ليمشي بيده على جسد المرشوم .. !

الشاهد الأول

ونبدأ بشرح القس وهو يشرح الأوضاع هذه في كتابه (2) ويقول :

1-  المجموعة الأولى :

الرأس , المنخاران , الفم , الأذنان , العينان .2- المجموعة الثانية :القلب , السرة , الظهر الصُلب وهي أسفل الظهر وهذه المنطقة هي منقطة الشهوات الجنسية البهيمية رشمها بالميرون يقدسها . .!3- المجموعة الثالثة :وهي اليد اليمنى 4- المجموعة الرابعة :اليد اليسرى 5- المجموعة الخامسة :الرجل اليمنى .
6- المجموعة السادسة :هي رشم الرجل اليسرى . ) أ . هـ .وطبعاً الصور توضح لنا الرشم في هذه الأماكن فالرجِل اليسري واليمني تشمل الدخول إلى المثانة وما بين الفخذين كما هو في الصورة .

الشاهد الثاني

وأيضاً يؤكد نفس هذا الكلام الأنبا تكلا على موقعه على الإنترنت (3)
يضع الكاهن أبهام يده اليمنى على فوهة الميرون، وينكسها الى اسفل حتى يتبلل أصبعه بالميرون ثم يرشم به المعمد هذه الرشومات:

المجموعة الاولى وهى:

1- النافوخ (اعلى الراس ثم المنخارين ثم الفم ثم الاذن اليمنى
6-  العين اليمنى. 7- العين اليسرى واخيرا8- الاذن اليسرى ومجموعها 8 رشومات. يرشم وهو يقولباسم الاب والابن والروح القدس. مسحة نعمة الروح القدس امين2- المنخارين 3- الفم 4- الاذنان 5- العينان 10السره 11- الظهر 12الصلب (اسفل الظهر
المسحة المقدسة تجعل الروح القدس يعمل فينا ويؤهلنا لميراث ملكوت السماوات.

رشومات المجموعة الثالثة: 6 رشومات

يأخذ الميرون بأصبعة كما سبق ويرشم 13- مفصل الكتف الايمن من فوق 14- الابط الايمن اى مفصل الكتف الايمن من تحت15- مفصل الكوع الايمن. 16- ومثناه (أى باطنه). 17- مفصل الكف الايمن.
18- واعلاه (أى ظهر الرسغ) وهو يقول "دهن شركة الحياة الابدية امين".

رشومات المجموعة الرابعة: 6 رشومات

يأخذ الميرون بأصبعة كما سبق ويرشم19- مفصل الكتف الايسر فوق20- الإبط أي مفصل الكتف من تحت.21- مفصل الكوع الأيسر22- ومثناه23- ومفصل الكف اليسرى24- واعلاه.

رشومات المجموعة الخامسة: 6 رشومات

يأخذ الميرون بأصبعة كما فى المرات السابقة ويرشم25- مفصل الورك الايمن.26- والحالب الايمن (اى داخل الفخذ الايمن  ) 
27- مفصل الركبة اليمنى
28- ومثناة (اى داخله ) 
29 - مفصل عرقوب الرجل اليمنى وهو العظمة التى فوق العقب30- واعلاه.

رشومات المجموعة السادسة: 6 رشومات

يأخذ الكاهن الميرون بأصبعه كالمرات السابقة ويرشم31- مفصل الورك الايسر32 - الحالب الايسر
33-  مفصل الركبة اليسرى34 - ومثناة35 - مفصل العرقوب بالرجل اليسرى36 - واعلاه. ) . أ . هــ .

موقف مؤلم ولا أصدقه

إني أعجب أن أجد هذا يحدث لإمرأة مثلاً كبيرة تبلغ مثلاً من العمر خمسة وعشرون عاماً وهو يمد يده على جسدها ويمسح بهذا الزيت ويبدأ بالرأس ثم الوجه ثم يذهب إلى القلب ؟ وطبعاً هو لم يصل إلى القلب وإنما الثدييان .. ! وبعدها يذهب للسرة وبعدها يذهب إلى المؤخرة أو المقعدة وبعدها يذهب إلى قدمها ويطلع بالأعلى حتى الورك الأيمن والأيسر وبعدها يصل إلى مكان عفة المرأة وهو المثانة او الحالب ..... !

الشاهد الثالث

ونأخذ شاهد آخر يوضح لنا الرشم وهو موسوعة الخادم القبطي وسأخذ لكم صوراً من كلامها حتى يكون أكثر توثيقاً وهي تقول(4) :


 






 
ومن هنا نكون قد فهمنا ما هو طقس الرشم الذي تمارسه الكنيسة الارثوذكسية وتعتبره من الأسرار السبعة للكنيسة الارثوذكسية ..! لا أعرف كيف لرجل يرضى لزوجته أو أمهِ أو أختهِ أو حتى أخته المسيحية بهذا الرشم الذي لابد أن يمس كل مداخل ومخارج جسدها بكل تفاصيله ..!

الرشم شئ وثني أدخله القساوسة لدينهم لمتاع الدنيا
 وغير موجود داخل الكتاب المقدس !!
يعتقد النصارى الأرثوذكس بأن الرشم من ضمن أسرار الكنيسة , ولكنهم في الحقيقة لا يأتون بما يؤمنون بدليل من الكتاب المقدس فهو مجرد إيمان أعمى !
ولكن في الحقيقة هذا الإيمان مستمد من الديانات المصرية الوثنية القديمة والرهبنة بصورة عامة وهذا ما أكده الأنبا المتنيح يؤأنس أسقف الغربية في تسجيل له وهذا رابط التسجيل


وهذا أحد رجال المقدس في سؤال له يقول :
أن جسم المرأة كاملاً يُمسح بالميرون !

فالأمر ليس مجرد شئ موجود داخل إيمان المسيحي لا يؤثر بل هذا إغتصاب لحساسيات المرأة بترخيص ديني وبموافقة دينية فالأمر ليس كالدكتور والمريضة !
ولكنه كأمر ديني لا يجب على المسيحي أن يتغاضى عنه ولا يمكن أن يتنازل عنه لأنه أمر ديني ومن يرفض يكون رافض لتعاليم الكنيسة !!

سؤال ضروري

قد يقول البعض أن هذا الرشم يتم للصغار فقط ؟
نقول أن الصغار والكبار والدليل على ذلك مثلاً
نفترض أن إمرأة كانت بروتستانتية مثلاً ودخلت الطائفة الارثوذكسية لابد من ممارسة هذا الطقس معهاوأيضاً نفترض أنها قد تركت الارثوذكسية ورجعت لها مرة أخرى لابد من تعميدها ورشمها مرة أخرى . أليس كذلك ؟

البحث ملك لكل مسلم
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ..
معاذ عليان

-----------------------

(1) هذه الصورة من كتاب المعاني الروحية للحركات الطقسية . الجزء الثاني في طقس المعمودية وطقس الميرون للقس دوماديوس بباوي سعيد , قدمه وراجعه نيافة الأنبا سارافيم أسقفالإسماعيلية . صفحة 41 . رقم إيداع 10958/2005 .(2) هذه الصورة من كتاب المعاني الروحية للحركات الطقسية . الجزء الثاني في طقس المعمودية وطقس الميرون للقس دوماديوس بباوي سعيد , قدمه وراجعه نيافة الأنبا سارافيم أسقف الإسماعيلية . صفحة 42. 
(3)http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/06-Coptic-Sacraments__Coptic-Clerical-Uni-Cairo/Asrar-El-Kenisa-El-Sab3a_006-Holy-Mairoon-Oil.html
(4) موسوعة الخادم القبطي . الجزء الأول – لاهوت طقسي . صفحة 70 – 75 , مكتبة المحبة رقم إيداع 13475/1998 .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق