المعجزات الكُبرى على مرّ التاريخ:
يقول القس :
يذكر التاريخ معجزات كُبرة تمت على مشهد من ولاة مصر على مر العصور نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: نقل جبل المقطم في حكم المعز لدين الله الفاطمي، وفيضان النيل في عهد محمد علي باشا، والتأكد من ظهور النور من قبر المسيح في القدس أمام إبراهيم باشا بن محمد علي باشا.
[U]الرد :[/U]
القس يدعي ان هناك معجزات كبرى امام ولاة مصر ، وقد ذكر منها على سبيل المثال لا الحصر معجزة نقل جبل المقطم ، حسنا ، هل شاهد المعز لدين الله الفاطمي معجزة نقل جبل المقطم ؟ فلماذا لم يتنصر جميع المشاهدين يا ترى ؟
طبعا من السهل تفنيد المعجزة من الناحية العلمية ولكن القوم سيعترضون بأن هذه معجزة والمعجزة لا تفند علميا لآن الرب قادر على كل شيء و و و
حسنا ، لنتكلم في التاريخ . 
يذكر السنكسار (سيرة الانبياء والشهداء والقديسين) قصة المعجزة ، وهي باختصار شديد:
طلب وزير(من اصل يهودي) للخليفة المعز لدين الله الفاطمي ان يأمر البابا ابرام بنقل جبل المقطم من مكانه لتوسيع القاهرة ، حيث ان الانجيل يقول ان من عنده حبة خردل من ايمان يمكنه فعل هذا . فجاءت العذراء للبابا في الحلم وأمرته ان يذهب للقديس سمعان الخراز الذي بعد صيام 3 ايام وصلوات ودعاء من الشعب النصراني حقق المعجزة .
متى حدثت المعجزة في كتب تاريخ النصرانية ؟
في كتاب "وطنية الكنيسة القبطية وتاريخها (للقمص انطونيوس الانطوي) ص 183 يقول انها حدثت عام 978 م





الخليفة المقصود هنا هو المعز لدين الله الفاطمي ، والبابا هو ابرام السرياني ، ولكن المعز المؤرخة إديث بوتشر تقول ان المعز مات في نفس سنة موت البابا مينا الثاني سنة 975م ، بينما البابا ابرام تولى البطرياركية عام 976 م .
ما هو تاريخ وفاة الخليفة المعز لدين الله الفاطمي ؟
في كتاب "وطنية الكنيسة القبطية وتاريخها يذكر ص 158 ان المعز مات 976 م(قبل المعجزة بسنتين)



طبعا ادعى الكاتب ان المعز تنصر لما شاهد المعجزة ، فلماذا لم يتنصر بقية الشعب ايضا لما شاهدوه ؟ ولماذا لم يتنصر ابنه العزيز ؟ وخاصة ان الكاتب يعترف بأن العزيز كان ينوي غزو بلاد الروم ولكن لم يتمكن لما قام بعض تجارهم بحرق بعض سفن الاسطول المصري : (ص 162)





في كتاب المؤرخة إديث لويزا بوتشر (تاريخ الكنيسة المصرية The Story of The Church of Egypt) يقول ان وفاة المعز كانت 975م الجزء الثاني ص 10 ، بل أنه يقول ان البابا قد مات في نفس العام وهو البابا مينا الثاني ، يعني البابا الجديد أبرام السرياني (أفرايم) لم يتعامل مع المعز كما ادعى السنكسار بل مع ابنه العزيز .



فكيف للخليفة المتوفى سنة 976م ان يشاهد المعجزة التي حدثت بعد وفاته بسنتين أو ثلاثة ؟ 
بل ان كتاب السنكسار هذا يقول ان البابا ابرام السرياني مات سنة 970م !! 




بل ان القمص انطونيوس الانطوي صاحب كتاب "وطنية الكنيسة القبطية وتاريخها " يدعي ان المعز بعدما شاهد المعجزة تنصر ولكنه يقول انه لم يذكر احد من كبار المؤرخين هذا الخبر الهام ولكن ألفريد باتلر المؤرخ الانجليزي ذكره .





ونرد عليه فنقول ان باتلر هذا قد جمع معلوماته من نصارى مصر عندما زارها في القرن التاسع عشر ، وبينه وبين الحدث تسعمائة سنة ، فلا يعتمد على روايته والتي يعترف فيها بأنه قد أخذ عن القبط أنفسهم ما يتداولونه بينهم من روايات.
ويدعي السنكسار ان المعز بعدما شاهد المعجزة طلب من البابا ابرام التقدم إليه بأي طلب ليحققه له ، فطلب البابا من المعز تجديد كنيسة الشهيد مرقوريوس التي سبق وان دمرها المسلمون من قبل . ولكن بوتشر تقول ان البابا ابرام قد حظي بمكانة عظيمة عند العزيز وليس المعز ، ولم تذكر موضوع نقل الجبل :



ولكن أفضل من فند هذه المعجزة المزعومة هو كتاب " نقل جبل المقطم ، معجزة أم خرافة " للدكتور على الريس والافضل ان احيلكم عليه وهو ليس كتابا
كبيرا ولكنه مركز جدا وكله منصب على الادلة النافية للمعجزة ، وها هو رابط تحميل الكتاب:
كتاب الدكتور علي الريس 
http://eld3wah.com/books/mase7eya/na...li-elrayes.rar