الأحد، 10 أغسطس 2014

كلمة رب تعني السيد

بولس الرسول يفرق بين الإله وبين المعلم ( اللهِ أبينا ومِنْ رَبِّنا يَسوعَ المَسيحِ ) , فـالله هو الآب , ويوضح بولس توضيحاً جلياً ان الله الآب هو المعبود لديه ( واللهُ الّذي أخدُمُهُ ( أَعْبُدُهُ ) بِرُوحي ) والله الآب هو من يصلي إليه في صلواته ( وأسألُ اللهَ في صَلواتي ) وهذا ما كان يفعله يسوع المسيح تماماً , إذ كان يصلي للآب فقط . ويستمر بولس في جميع رسائله التفريق بين الإله والمعلم :
1Co 1:3 نِعْمَةٌ لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ أَبِينَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ.
2Co 1:2 نِعْمَةٌ لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ 
اللهِ أَبِينَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ.
Gal 1:3 نِعْمَةٌ لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ 
اللهِ الآبِ، وَمِنْ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ،
Eph 1:2 نِعْمَةٌ لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ 
اللهِ أَبِينَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ.
Php 1:2 نِعْمَةٌ لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ 
اللهِ أَبِينَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ.
1Th 1:1 بُولُسُ وَسِلْوَانُسُ وَتِيمُوثَاوُسُ، إِلَى كَنِيسَةِ التَّسَالُونِيكِيِّينَ، فِي 
اللهِ الآبِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. نِعْمَةٌ لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ أَبِينَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ.
2Th 1:1 بُولُسُ وَسِلْوَانُسُ وَتِيمُوثَاوُسُ، إِلَى كَنِيسَةِ التَّسَالُونِيكِيِّينَ، فِي 
اللهِ أَبِينَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ.
2Th 1:2 نِعْمَةٌ لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ 
اللهِ أَبِينَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ.
2Th 2:16 وَرَبُّنَا نَفْسُهُ يَسُوعُ الْمَسِيحُ، وَاللهُ أَبُونَا الَّذِي أَحَبَّنَا وَأَعْطَانَا عَزَاءً أَبَدِيّاً وَرَجَاءً صَالِحاً بِالنِّعْمَةِ،
2Ti 1:2 إِلَى تِيمُوثَاوُسَ الاِبْنِ الْحَبِيبِ. نِعْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ الآبِ وَالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا.
Tit 1:4 إِلَى تِيطُسَ، الاِبْنِ الصَّرِيحِ حَسَبَ الإِيمَانِ الْمُشْتَرَكِ. نِعْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَسَلاَمٌ مِنَ 
اللهِ الآبِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مُخَلِّصِنَا.
1Ti 5:21 أُنَاشِدُكَ أَمَامَ اللهِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَالْمَلاَئِكَةِ الْمُخْتَارِينَ أَنْ تَحْفَظَ هَذَا بِدُونِ غَرَضٍ، وَلاَ تَعْمَلَ شَيْئاً بِمُحَابَاةٍ.
1Ti 6:13 أُوصِيكَ أَمَامَ اللهِ الَّذِي يُحْيِي الْكُلَّ وَالْمَسِيحِ يَسُوعَ الَّذِي شَهِدَ لَدَى بِيلاَطُسَ الْبُنْطِيِّ بِالاِعْتِرَافِ الْحَسَنِ . 
Phm 1:3 نِعْمَةٌ لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ 
اللهِ أَبِينَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. 
لم تذكر قط كلمة الله الإبن أو الله الكلمة أو الله الروح القدس , ولكن فقط ذكر كلمة الله الآب أو الله أبينا والعطف يفيد التباين وهذا واضح جدا في النص الآتي ( 
أُنَاشِدُكَ أَمَامَ اللهِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَالْمَلاَئِكَةِ الْمُخْتَارِينَ ) فالعطف يدل على التباين والتغاير وهذا يوضح ان الإله الوحيد المستحق للعبادة هو الآب فقط وليس معه إبن أو روح قدس . ويستمر بولس في رسائلة الأخرى فيقول في رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس :
1 مِنْ بولُسَ الّذي شاءَ اللهُ أنْ يَدعُوَهُ ليكونَ رَسولَ المَسيحِ يَسوعَ، ومِنَ الأخِ سُوسْتانيسَ،2 إلى كَنيسةِ اللهِ في كُورِنْثوسَ، إلى الّذينَ قَدَّسَهُمُ اللهُ في المَسيحِ يَسوعَ ودَعاهُم ليكونوا قِدِّيسينَ معَ جميعِ الّذينَ يَدْعُونَ في كُلِّ مكانٍ باسمِ ربِّنا يَسوعَ المَسيحِ، رَبِّهِم ورَبِّنا. 3علَيكُمُ النِّعمةُ والسَّلامُ مِنَ اللهِ أبـينا ومِنَ الرَّبِّ يَسوعَ المَسيحِ. 4أشكُرُ إلهي لأجلِكُم دومًا على النِّعمَةِ الّتي وهَبَها لكُم في المَسيحِ يَسوعَ، 5فَصِرتُم بِه أغنياءَ في كُلِّ شيءٍ، في أساليبِ الكلامِ وأنواعِ المَعرِفَةِ.6على قَدْرِ ما رسَخَتْ فيكُم شَهادةُ المَسيحِ،7حتّى إنَّهُ لا تُعوزُكُم موهِبَةٌ مِنَ المَواهبِ، وأنتُم تَنتَظِرونَ ظُهورَ رَبِّنا يَسوعَ المَسيحِ،8وهوَ الّذي يَحفَظُكم ثابِتينَ إلى النِّهايَةِ حتّى لا يكونَ علَيكُم لومٌ في يومِ رَبِّنا يَسوعَ المَسيحِ.9أمينٌ هوَ اللهُ الّذي دَعاكُم إلى شَرِكةِ ابنِهِ يَسوعَ المَسيحِ رَبِّنا. )
النصوص واضحة وصريحة جدا جدا , الله هو الذي جعل بولس رسول المسيح , فهناك الإله , وهناك المسيح , والإله جعل بولس رسولاً للمسيح , والكنيسة هي كنيسة الله , والله عز وجل هو الذي يقدس , كما قال المسيح نفسه في إنيجل يوحنا ( Joh 10:36 فَالَّذِي قَدَّسَهُ الآبُ وَأَرْسَلَهُ إِلَى الْعَالَمِ . ) ويوضح بولس كعادة ان الله هو الآب وهو يشكر هذا الإله كما وضح مسبقاً انه يصلي لهذا الإله ويوضح أخيراً ( أمينٌ هوَ اللهُ الّذي دَعاكُم إلى شَرِكةِ ابنِهِ ) انه هناك الله , وهناك الإبن , وبولس يصلي ويشكر الله ولا يصلي ولا يشكر الإبن .

ويوضح بولس بطريقة لا تدع مجالاً للشك في نفس الرسالة الأولى إلى أهل كورنثوس في الإصحاح الثامن ان الإله الوحيد المستحق للعبادة هو الآب فقط حيث يقول :
4وأمَّا الأكْلُ مِنْ ذَبائِحِ الأوثانِ، فنَحنُ نَعرِفُ أنَّ الوَثَنَ لا كيانَ لَه، وأنْ لا إلَهَ إلاَّ اللهُ الأحدُ.5وإذا كانَ في السَّماءِ أو في الأرضِ ما يَزعمُ النّاس ُ أنَّهُم آلِهةٌ، بَلْ هُناكَ كثيرٌ مِنْ هذِهِ الآلِهَةِ والأربابِ،6فلَنا نَحنُ إلهٌ واحِدٌ وهوَ الآبُ الّذي مِنهُ كُلُّ شيءٍ وإلَيهِ نَرجِعُ، ورَبٌّ واحدٌ وهوَ يَسوعُ المَسيحُ الّذي بِه كُلُّ شيءٍ وبِه نَحيا. ) رابط الترجمة - المشتركة - دار الكتاب المقدس / العهد الجديد




بالنسبة لكلمة رب

كلمة رب أو إله ليست دليل إلوهية ، فقد أطلقت على غير الله فى كتابك الذى تُقدس .

أما بالنسبة لكلمة رب ، فيقول الدكتور وهيب جورجى :

[مقدمات العهد القديم ]



[ ص : 74 ]

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 929x613.

إذاً كلمة (رب) أُطلِقت على غير الله فى كتابك كما قال الدكتور وهيب جورجى .

و فى اللغة الأرامية كلمة (رب) لا تُعنى دائماً الله ، و اللغة الأرامية كانت لغة المسيح عليه السلام .


[ مخطوطات الكتاب المقدس بلغاته الأصلية ]


[ص:12]


الكاثوليكية - دار المشرق
يو-4-19: قالت المرأة: يا رب ، أرى أنك نبي. 

الترجمة البوليسية
يو-4-19: قالت له المرأة: "يا سيدي ، أرى أنك نبي!

إذاً بحسب الترجمة البوليسية ، فكلمة رب التى أطلقت على المسيح تُعنى سيد ، و لا تعنى الله 

ناهيك عن أن المرأة قالت له : "يا رب أرى أنك نبى" ، فهل هذا يُعنى :"يا الله أرى أنك نبى" ؟! هل هناك عاقل يقول بهذا ؟! 

أما بالنسبة لكلمة إله 

أنظر ماذا قال المسيح لليهود عن القضاة :-

يو 10 : 34
أجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَلَيْسَ مَكْتُوبًا فِي نَامُوسِكُمْ: أَنَا قُلْتُ إِنَّكُمْ آلِهَةٌ ؟

و بالتالى فكل قاضٍ إله ، فهل كل قاضٍ هو الله ؟!

يقول أنطونيوس فكرى فى (تفسير أناجيل مرقس و لوقا و يوحنا - صفحة 237) : "والوحي الإلهي هنا يعطي صفة الآلهة للمجمع الذي يجتمع على أساس الحكم بكلمة الله (القضاة) وموسى سُمِّى إلهاً (خر16:4). آلهة = قضاة يحكمون بحسب كلمة الله التي أعطاها لهم. وإله حين تقال عن قاضٍ أو عن موسى تعني أنه له سلطان على الآخرين وهم تحت أمره ، أي بمعنى سيد "

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 820x394.

و عجبى على تخصيص موسى و القضاة دون المسيح بدون أى دليل !

لكن على كلٍ ، معروف أن المسيح كان له سلطاناً على التلاميذ،و أن التلاميذ كانوا تحت أمره،فمثلاً أمر التلاميذ بالتالى :-


مت 21 : 1 - 2
حِينَئِذٍ أَرْسَلَ يَسُوعُ تِلْمِيذَيْنِ قَائِلاً لَهُمَا: «اِذْهَبَا إِلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أَمَامَكُمَا، فَلِلْوَقْتِ تَجِدَانِ أَتَانًا مَرْبُوطَةً وَجَحْشًا مَعَهَا، فَحُّلاَهُمَا وَأْتِيَاني بِهِمَا.

ففعل التلاميذ الأمر :-

مت 21 : 6
فَذَهَبَ التِّلْمِيذَانِ وَفَعَلاَ كَمَا أَمَرَهُمَا يَسُوعُ 

إذاً على فرض أن توما قصد المسيح بقوله ربى و إلهى،و لم يكن قول دهشة و تعجب،فهو يقصد أنه سيده و هو تحت أمره .

نقطة آخرى :-

مت 4 : 4
فَأَجَابَ وَقَالَ: «مَكْتُوبٌ: لَيْسَ بِالْخُبْزِ وَحْدَهُ يَحْيَا الإِنْسَانُ، بَلْ بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخْرُجُ مِنْ فَمِ اللهِ»

تُرجمت (الله) فى النص اليونانى من إنجيل متى إلى (
θεου) ؟

MAT-4-4: ο δε αποκριθεις ειπεν γεγραπται ουκ επ αρτω μονω ζησεται ο ανθρωπος αλλ επι παντι ρηματι εκπορευομενω δια στοματος θεου

http://www.albishara.org/readbible.php

نفس الكلمة أستخدمت لموسى فى سفر الخروج فى الترجمة السبعينية (اليونانية للعهد القديم) :-

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 719x289.


فلماذا لا نؤله موسى و نجعله هو الله ؟ 

http://www.kalemasawaa.com/vb/showthread.php?t=14753-3


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق