من الذى حرف كتاب المقدس؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ "
الحمد لله رب العالمين خالق السموات بلا عمد ولم يتخذ صاحبة ولا ولد
وأسال الله عز وجل أن يكون هذا العمل خالصاً لوجه الله الكريم
لا تكلم اى نصرانى فى التحريف الا ان يقول هذه الاسئلة التى تفتقر المنطق والعقل
يظن النصرانى بهذ ا الاسئلة يعجز المسلم فى اثبات تحريف الكتاب المقدس
ويظن عدم الاجابة على هذه الاسئلة انه لا يوجد دليل على تحريف كتابه
حقيقة اعذار النصرانى لانه يردد ما يقوله القساوسة او اباء الكنسية
صديقى النصرانى همسه فى اذنك ليس على المسلم الاجابه على هذه الاسئلة
لسبب عقلى بحت
عدم وجود دليل وعدم ما عرفت الفاعل ليس دليل على عدم وقع الجريمة سواء كان تحريف او غيره
مثال بسيط حتى يتضح المقال
شخص وجد جثة ماته امامه هو يقول لن يعترف انه ميت الا ان اخبرنى احدمن الذى قتله ولماذا قتله
ومتى قتله وكيف قتله هل هذا عقل !!!
نزيد الامر وضوحا
واحد ذهب الى بيزا وراى البرج ميل
وهو يقول من الذى مله وكيف مال ومتى مال فلن يصدق انه مائل
هل هذا عقل
الاجابة لك
الحقيقة الكتاب محرف ويمكن استنتاجها بكل سهول
اثبات تحريف الكتاب المقدس يسهل شئ يمكن هدمه فى المسيحية
الكتاب محرف بين أيدينا فلا يهمنا من ومتى وهذا الكلام الذي لا يفيد
الله المستعان الذى حرف الكتاب المقدس هم
المتهم الاول النساخ
اول متهم معنا فى تحريف الكتاب المقدس هم النساخ
ونستطع ان نقول ان معظم المشكلات النصية فى الكتاب المقدس من اخطاء النساخ سواء كانت متعمد او سهوا
قد يقول نصرانى ما دليلك على هذا الكلام
يقوله له احسنت
يجب ان لا يتكلم احد عن الا بدليل سواء كان نصرانى او مسلم
الدليل من الترجمة اليسوعية للعهدالجديد متوفرة على النت وفى المكتبات المسيحية فى مصر
صفحة 13
لتاكد هذه صورة من الصفحة
تقول( ومن الواضح ان ما ادخله النساخ من التبديل على مر القرون تراكم بعضه على البعضه الاخر
فكان النص الذى وصل اخر الامر الى عهد الطباعة مثقلا بمختلف الوان التبديل ظهرت فى عدد كبير من القراءت) انتهى
دليل ثانى من الترجمة اليسوعية
فى صفحة 53 ما نصه(قديدخل الناسخ فى النص الذى ينقله لكن فى مكان خاطئ تعليقا هامشيا يحتوى على قراءة مختلفة او شكل ما ) انتهى
لم توقفا الى هذا الحد لاكافى الامر الى كل ذو عقل قد يقول نصرانى هل لا يوجد غير الترجمة السيوعية قالت هذا يريد مزيد من الاقول
الاب متى المسكين فى شرحه الانجيل لو قا صفحة427
(اتفق هنا جميع العلماء وبلا استثناء ان هذه الاية_حسب كلامه_اضيفت مبكرا جدا بواسطة احد النساخ الان النص الاقدام لم يحتويها)
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 726x315.
المتهم الثانى اباء الكنيسة
انا لا يتكلم غير بمراجع المصور
يكشف لان الاب متى المسكين فى شرحه الانجيل يوحنا ان احد الاباء الكنيسة الاول قام بحذف (او بتحرف بنقص) قصة المراة الزانية
وهذه صور ة من الصفحة رقم 509
والحقيقة التى نستنتجها من كلام الاب هو تحريف الكتاب المقدس سواء كان بحزف القصة ام بزيادة
ولكن ليست هذ جريمة التحريف الاخيره الاباء الكنيسة فشواهد كثيرة
العلامة اوريجانوس يحرف الكتاب المقدس
لقد قام الاب بتغير كلمة موجوة فى انجيل متى 8_28..34
غير الجدريين الى الجرجسيين
الدليل مذكور فى التفسير الحديث للكتاب المقدس انجيل متى صفحة 174
تحرير
مجموعة قساوسة وكاترة هم القس منيس عبد النور
القس مكر نجيب ..القس انور زكى...القس باقى صدقة
يقولون ((ان كلمةجرجسيين ادخلت غالبا بواسطة اوريجانوس لانه لاجدرا ولا المدينة الرومانية جرسا كانتا على شاطى البحيرة))
هل عرفت الاجابة وعلمت من حرف الكتاب المقدس فها احد امسك متلبسا بتحرف الكتاب المقدس
ومازلنا فى رحلة مع اباء الكنسية
وتقدم فى الرحلة الى عام1986 عندم صدار انجيل يوحنا الترجمة القبطية بامر من البابا كيرس السادس بطريرك الكزازة المرقسية وقته
الترجمة من اعداد نيافة الانبا غريغوريوس اسقف الدراسات العليا والاستاذ زكى شنودة والاستاذ الدكتور باهور لبيب والاستاذ مراد كامل وا الاستاذ حلمى مراد
كم هو موضح فى الطبعة الاول من الترجمة انجيل متى
ويبدو ان فيرس التحريف يتقل من النساخ الى اوريجانوس ثم الى البابا كيرس و الاساتذ ة
فحرفو الكتاب المقدس
ونص خطير فى انجيل يوحنا
النص كام فى كل الترجمات العربية
وترجمة الفاندايك
إنجيل يوحنا [ 17 : 3 ] أن المسيح عليه السلام توجه ببصره نحو السماء قائلاً لله : (( وهذه الحياة الأبدية أن يعرفوكأنت الإله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي أرسلته. ))
ولكن ماذا عن النص فى الترجمة القبطية ابشع تحريف للكتا ب المقدس
لقد قام الاساتذ بعملية تحريف ودخل البابا كير س القساوسة قائمة من قام بتحرف الكتاب المقدس
الى
انت الاله الحق الواحد وحده مع يسوع المسيح الذى ارسلته
وهذه صور ة من الترجمة صفحة رقم
138
138
انت الاله الحق الواحد وحده مع يسوع المسيح الذى ارسلته
كانه يقول لا يوجد اله حقيقى مع يسوع
لا ادرى ما اين ياتى المترجم بهذا النص ونحن نتحدى ان يخرج لنا مخطوطة تكون فيه النص كم فى الترجمة
النص فى المخطوطات القبطية
النسخة القبطية الصعيدية
الترجمة القبطية البحيرية
ترجمة النص (لكن هذه هى الحياة الى الابد انهم يجب ان يعرفوك الالةالحقيقى والذى ارسلتة يسوع المسيح)
من اين ياتى مترجم القبطية بنص انت الاله الحق الواحد وحده مع يسوع المسيح الذى ارسلته
عشاق التحريف
الترجمة القبطية البحيرية
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 670x111.
الترجمة (وهذه الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الواحد الحقيقي والذى ارسلتة يسوع المسيح
هل نكتفى بهذا القدر هل وضحة الرؤية من قام بتحرف الكتاب المقدس المتم الاول النساخ المتهم الثانى الاباء
ومازلنا فى الاباء والمفاجاة البابا شنودة يحرف الكتاب المقدس
لا تأخذك الدهشة.. ولا يستولي عليك عجب من ذلك
فيروس الانحراف التحريفي ينتقلى الى البابا شنودة الثالث
انا لا يفترى على البا با شنودة
واليكم التفاصيل
ونص خطير عن لاهوت المسيح
عشاق التحريف ياقوم النصار ى يعشقون التحريف
(الذي هو صورة الله غير المنظور بكر كل خليقة )
واقرأ معي أيضاً ريا يوحنا اللاهوتي 3 / 14 التي بين يديك ستجدها هكذا :
(واكتب الى ملاك كنيسة اللاودكيين.هذا يقوله الآمين الشاهد الامين الصادق بداءة خليقة الله )
وهذه النصوص تثبت أن المسيح مخلوق
ولكن المفاجأة الآن
قامت الكنيسة بعمل ترجمة جديدة تابعة لمطرانيةالأرثوذكسية ببور سعيد
وهذه طبعة جديدة تابعة للمطرانية الارثوذكسية ببورسعيد كما هو مكتوب عليها
صورة من الترجمة
فى زمان البابا شنودة الثانى واكيد تحت اشرفه
فننظر الآن لنص رسالة كولوسي 1 / 15 (الذي هو صورة الله غير المنظور بكر كل خليقة )
وقد تغييرها في هذه الترجمة إلى ( المولود قبل كل الخليقة)
وهذه صورة الترجمة
وأيضاً نراجع النص الموجود في رؤيا يوحنا اللاهوتي 3 / 14 فتجده يقول (واكتب الى ملاك كنيسة اللاودكيين.هذا يقوله الآمين الشاهد الامين الصادق بداءة خليقة الله )نرجع للترجمة الجديدة تجدها ( أصل خليقة)
المتهم الثالث بتحرف الكتاب المقدس الكنيسة البروتستانتية
لايتضمن الكتاب المقدس الذى بين أيدينا اليوم ( طبعة دار الكتاب المقدس )الفاندايك المنشرة بين ايدى نصارى العرب ومصر بعضاً من الأسفار المقدسة حذفها البروتستانت ، ومع ذلك فإن الأرثوذكس والكاثوليك فى كافة أنحاء العالم يؤمنون بقانونيتها. وهذة الأسفار يطلق عليها " الأسفار القانونية الثانية التى حذفها البروتستانت " . أما البروتستانت فيسمونها " الأبوكريفا " وهى كلمة معنها ( المخفية ) وهم يعتبرونها بهذا المسمى من وجهة نظرهم أسفاراً مدسوسة لأنها لاترقى إلى مستوى الوحى الإلهى كما يقولون وهي تضم موضوعات غير ذات أهمية وخرافات لايقبلونها 0
بيان هذة الأسفار :
هذة الأسفار المحذوفة هى :
1_ سفر طوبيا ، ويضم 14 أصحاحا ، ومكانه بعد سفر نحميا.
2 _ سفر يهوديت ، ويضم 16 أصحاحاً ، ومكانه بعد سفر طوبيا.
3 _ تتمة سفر أستير ، وهو يكمل سفر أستير الموجود فى طبعة دارالكتاب المقدس . ويضم الأصحاحات من 10 _ 16.
4 _ سفر الحكمة لسليمان الملك , ويضم19 أصحاحاً ومكانه بعد سفر نشيد الأنشاد .
5 _ سفر يشوع بن سيراخ , ويضم 51 أصحاحاً ويقع بعد سفر الحكمة.
6 _ سفر نبوة باروخ , ويضم سته أصحاحات . ومكانه بعد سفر مراثى أرميا.
7 _ تتمة سفر دانيال , وهو مكمل لسفر دانيال الذى بين أيدينا طبعة دار الكتاب المقدس . ويشمل بقية أصحاح 3 , كما يضم أصحاحين أخرين هما 13 , 14.
8 _ سفر المكابيين الأول , ويضم 16 أصحاحاً .ومكانه بعد سفر ملاخى.
9 _ سفر المكابيين الثانى , ويضم 15 أصحاحاً . ومكانه بعد سفر المكابين الأول.
موقع الانبا تكلا يؤكد ان الاسفار القانونية الثانية حذف البروتستانت
وهذا الرابط
http://st-takla.org/pub_Deuterocanon..._0-index_.html
بيان هذة الأسفار :
هذة الأسفار المحذوفة هى :
1_ سفر طوبيا ، ويضم 14 أصحاحا ، ومكانه بعد سفر نحميا.
2 _ سفر يهوديت ، ويضم 16 أصحاحاً ، ومكانه بعد سفر طوبيا.
3 _ تتمة سفر أستير ، وهو يكمل سفر أستير الموجود فى طبعة دارالكتاب المقدس . ويضم الأصحاحات من 10 _ 16.
4 _ سفر الحكمة لسليمان الملك , ويضم19 أصحاحاً ومكانه بعد سفر نشيد الأنشاد .
5 _ سفر يشوع بن سيراخ , ويضم 51 أصحاحاً ويقع بعد سفر الحكمة.
6 _ سفر نبوة باروخ , ويضم سته أصحاحات . ومكانه بعد سفر مراثى أرميا.
7 _ تتمة سفر دانيال , وهو مكمل لسفر دانيال الذى بين أيدينا طبعة دار الكتاب المقدس . ويشمل بقية أصحاح 3 , كما يضم أصحاحين أخرين هما 13 , 14.
8 _ سفر المكابيين الأول , ويضم 16 أصحاحاً .ومكانه بعد سفر ملاخى.
9 _ سفر المكابيين الثانى , ويضم 15 أصحاحاً . ومكانه بعد سفر المكابين الأول.
موقع الانبا تكلا يؤكد ان الاسفار القانونية الثانية حذف البروتستانت
وهذا الرابط
http://st-takla.org/pub_Deuterocanon..._0-index_.html
صور ة من الموقع المذكور انفا
بى اى حق تحذف البروتستانت هذه الاسفار
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 977x446.
نحن هنا ليس فى مجال صحة الاسفار من عدمه ولك الحقيقة التى نستنتجها من الامر هو تحريف الكتاب المقدس بنقص الاسفار منه هل ينطابق هذا النص على البروتستانت
إقرأ ماذا يقول ربك في كتابك كما في رؤيا يوحنا 22 عدد 18-19:ـ
رؤيا 22 عدد 18: لاني اشهد لكل من يسمع اقوال نبوة هذا الكتاب ان كان احد يزيدعلى هذا يزيد الله عليه الضربات المكتوبة في هذا الكتاب. (19) وان كان احد يحذف من اقوال كتاب هذه النبوّة يحذف الله نصيبه من سفر الحياة ومن المدينة المقدسة ومن المكتوب في هذا الكتاب
لو ثبت بدليل القاطع ان الاسفار القانونية الثانية ليست اسفار موحى به من الله يوجد ادلة معتبره تقدمه البرتستانت على هذا
المتهم الرابع الأرثوذكس والكاثوليك
لقد اضف الارثوذكس والكثاثوليك فى ترجماتهم الاسفار القانونية الثانية
التى تعتبره البرتسنا نت اسفار محرفة ومن الضرور ان نقل راى علم من اعلام الكنيسة البرتسناتية فى هذا الاسفار
القس منيس عبد النور فى كتابه شبهات وهمية حول الكتاب المقدس
صفحة 17 وهذه صورة من المرجع يقول با اختصار والكلام كامل امامك فى الصورة
(الأبوكريفا هي الكتب المشكوك في صحة نسبتها إلى من تُعزى إليهم من الأنبياء ....وقد رفضوا هذه الكتب في مجمع جامينا (90م) لأنها غير موحى بها..... إن لغتها ليست العبرية التي هي لغة أنبياء بني إسرائيل ولغة الكتبالمنزلة، وقد تأكدوا أن بعض بني إسرائيل كتب هذه الكتب باللغة اليونانية............ في أسفار ال فيأسفار الأبوكريفا أخطاء عقائدية) انتهى
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 800x570.
الذى يريد ان اوصله ان الكتاب محرف سواء بنقص الاسفار من البرتسنانت ام بزيادة الاسفار من الارثوذكس والكثاثوليك
هل ينطابق النص رؤيا يوحنا 22 عدد 18-19:ـ
رؤيا 22 عدد 18: لاني اشهد لكل من يسمع اقوال نبوة هذا الكتاب ان كان احد يزيدعلى هذا(الارثوذكس والكثاثوليك )يزيد الله عليه الضربات المكتوبة في هذا الكتاب. (19) وان كان احد يحذف من اقوال كتاب هذه النبوّة(البرتسنانت) يحذف الله نصيبه من سفر الحياة ومن المدينة المقدسة ومن المكتوب في هذا الكتاب
الحق واضح
المتهم الخامس اليهود
يقول البعض أن اليهود عندهم أمانة في النقل وعندهم خوف من تغيير كلمة الله
ولكن نقول لهم كلاماً ليس بكلامنا بل كلام من كان موجوداً في وقت مجمع نيقية وما قبل ذلك
وهو كما يقول القس الدكتور منيس عبد النور عنهُ القديس والعالم بل وقال عنهُ أنهُ من أئمة المسيحية وهو(أوريجانوس) وهذا موجود في كتابهً شبهات وهمية حول الكتاب المقدس للقس منيس عبد النور صفحة رقم 16 , 17
الدليل على تحريف اليهود من المراجع المسيحية
كتاب تاريخ الفكر المسيحي مجلد 1 - ج 1 - ص39القس حنا جرحس
يقول ما نصه اليهو د حرف النبؤات
(و مما لا شك فيه أنالظروف التي أجتاز فيها الشعب قديما منذ دعوة الله لابراهيم
صورة المرجع
اليهود حرف النبؤات التى عن يسوع فى العهد القديم!!
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 683x591.
اليهود حرف النبؤات التى عن يسوع فى العهد القديم!!
ثانى العلامة القديس إمام المسيحية ( أوريجانوس )
العهد القديم كما عرفتهُ كنيسة الإسكندرية
– دار مجلة مرقس- صفحة 58,57
–
ويتكلم عن اليهود بأنهم حرفوا كتابهم وحذفوا منهم كما يشاءون وإليكم شهادتهُ فيقول
(( أما سبب غياب بعض الأسفار اليونانية من العهد القديم العبري لدي اليهود فيرجع – حسب تعليل أوريجانوس – إليرغبتهم في إخفاء كل ما يمس رؤسائهم وشيوخهم كما هو مذكور في بداية خبر سوسنا : " وعٌين للقضاء في تلك السنة شيخان من الشعب وهما اللذان تكلم الرب عنهما أنهُ خرج الإثم من بابل من القضاة الشيوخ "
ويقدم أمثلة من الإنجيل لتأكيد ما يقولهُ حيث يخاطب السيد المسيح الكتبة والفريسيين يقوله : " لكي يأتي عليكم كل دم ذكي سٌفك علي الأرض من دم هابيل الصديق إلي زكريا إبن برخيا الذي قتلتموه بين الهيكل والمذبح ( متي 23/35)
فالسيد المسيح هنا يتكلم وقائع حدثت ( كما يكتب أوريجانوس ) ومع ذلك لم تٌذكر في العهد القديم ثم يتسئال أي جاء في الأسفار المقدسة شئ من الأنبياء الذين قتلهم اليهود
ثم يورد أوريجانوس مثل أخر من رسالة العبرانيين ( أخرون تجربوا : نشروا جربوا ماتوا قتلاً بالسيف ) ( العبرانيين 11/36-37) لأنهٌ معروف في التقليد اليهودي خارجاً عن الأسفار العبرية أن إشعياء النبي فقط هو الذي نشر بالمنشار ))
اليهود حرف العهد القديم بعترف العلامة أوريجانوس
اين الذين يسبحون بحمد اليهود ويحمدون الله على حفظ اليهود لكتاب المقدس
المقدس والاسطورة الترجمة السبعنيية
هل من الاباء من قال هذا غير أوريجانوس لعله اخطا
الاجابة نعم العلامة يوحنا ذهبى الفم
فىعظاته على إنجيل متي وبالظبط فى العظة التاسعة فى الفقرة وهو يشرح متي 2/23 " وأتى وسكن فى مدينة يقال اهت ناصرة لكى يتم ما قيل بالأنبياء أنه سيدعى ناصرياً "
يقول نرى هنا السبب الذى جعل الملاك ينقلهم بسهولة للمستقبل وإعادتهم لوطنهم وليس بهذه السهول ولكن يضيف إلى ذلك نبوءة " لكى يتم " يقول " الذى قيل بالأنبياء أنه سيدعى ناصرياً " من الأنبياء قال هذه النبوءة؟ لا تتعجب من هذا لأن العديد من الكتابات النبوية قد فقدت ويمكنك أن ترى ذلك فى سفر أخبار الأيام فبسبب الإهمال وبسبب عدم الورع بعضها سمحوا بإفسادها والبعض الأخر قاموا بإحراقها بأنفسهم ومذقوها إرباً والحقيقة الأخيرة يذكرها إرميا وكذلك كاتب سفر الملوك الرابع)
شهادات آباء الكنيسة على تحريف اليهود للكتب المقدسة كثيرة
مقدمة جيروم التي يتهم فيها اليهود بالتحريف
القديس جيروم من آباء الكنيسة الأولين و هو صاحب نسخة فلجاتة التي تعتمد الكنيسة القبطية والكاثوليكية في الكتابالمقدس
يقول (أشير إلي خطأ من يشكون في وجود أخطأ في النسخة العبرية, أما هدفي الثاني فهو تصحيح تلك الأخطاء ومن الواضح إن الأخطاء انتقلت إلي النسخة اليونانية واللاتينية بسبب اعتمادها علي المرجع الأصلي الخاطئ, وبالإضافة إلي ذلك, سوف أقوم بتوضيح الأشياء والأسماء والبلدان صرفيا ( أي إعادة الكلمات إلي أصلها) وذلك إن كانت ليست واضحة في اللاتينية, ويكون ذلك بإعادة صياغتها باللغة الدارجة)
ايضا
ثم نشير علي ما أنقص, أضيف أو بدل, وليس هدفي من هذا كما يدعي علي الحساد أن أدين الترجمة السبعينية ولا أقصد بعملي أن أنتقص من مترجمي النسخة السبعينية ولكن الحقيقة هي إن ترجمتها كان بأمر من الملك بطليموس في إسكندرية, وبسبب عملهم لحساب الملك, لم يرد المترجمون أن يذكروا كل ما يحتويه الكتاب المقدس من الأسرار خاصة تلك التي تعد لمجىء المسيح, خشية ان يظن الناس ان اليهود يعبدون إله آخر لأن الناس كانت تحترم اليهود في توحيدها لله بل أننا نجد أن التلاميذ وأيضا ربنا ومخلصنا
وحتى نكن موضوعيين فيما نذهب إليه نضرب لذلك مثلا يفضح أمر التحريف
أجبل جزريم ام جبل عيبال ؟
- ففي سفر التثنية 27-4 ففي الترجمة اليسوعية ط سادسة 2000م وأيضا الترجمات بالطبعة العربية ط 1865م, /1970م, 1971م, 1976, 1984م, 1985م, وكذا التوراة السامرية ترجمة أبي الحسن إسحاق الصوري مطبوعة بالقاهرة 1978م جاء معنى النص هكذا (فإذا عبرتم الأردن تنصبون هذه الحجارة التي أنا آمركم بنصبها اليوم على جبل جزريم) ومرجعهم في ذلك النص السامري عند السامريين.
- وفي ترجمة فان دايك وما تبعها من ترجمات جاء النص هكذا (حين تعبرون الأردن تقيمون هذه الحجارة التي أنا أوصيكم بها اليوم في جبل عيبال) ومرجعهم في ذلك النص العبري عند اليهود. وحتى لاياتينا متفلسف ويدعي كالعادة .. يظن .. ربما.. ويحتمل انه يحمل اسمين وهكذا ككثير من الردود الواردة.. فنقول:-
*أولا: جاء في قاموس الكتاب المقدس.اصدار نخبة من الأساتذة اللاهوتيين . مجمع الكنائس في الشرق الأدنى الطبعة الثانية ص 648 (عيبال جبل في شمال مدينة نابلس يرتفع 3077 قدما فوق البحر, 0000 ويسمى ألان جبل السلامية)... كما جاء في ص258 (جز ريم جبل في جنوب مدينة نابلس .. يرتفع 2849 قدما فوق سطح البحر... ويسمى ألان جبل الطور)
والأمر على هذا يحتمل تحريف أحدى العبارتين . وحيث انه يستحيل تحديد هذا من ذلك . فالشك في كليهما مؤكد. خاصة حيث تبادلهم تهم التحريف . واخذ أولئك بالنص ألسامري ..واخذ هؤلاء بالعبري..واذا تطرق الشك لجزء انهدم الكل.. وانتفت العصمة ..وبطلت دعوى القداسة المزعومة
لعل سائل يقول من الذى غير جزريم الى عيبال
يجوب على هذا السؤال الدكتور إميل ماهر إسحاق أستاذ العهد القديم واللاهوت بالكلية الاكليريكيةفي كتابه مخطوطاتالكتاب المقدس ص 33
(و أهم فروق التوراة السامرية عن النص الماسوري العبري هي التي
تنبع من العقيدة السامرية.. فالجبل المقدس عند السامر يين هو جبل جزريمالذي يصعدون إليه ثلاث مرات في السنة . في عيد الفصح و عيد الأسابيع وعيدالمظال ويذبحون عليه ذبائحهم .. وهو يواجه جبل عيبال في الجانب الشمالي من الوادي. ولذلك فان التوراة السامرية عند الكلام عن بناء المذبح الذي أمر به الرب تستبدل المكان فتجعله في جبل جزريم بدلا من جبل عيبال.)
وكأنه يريد أن يقول إن السامريين هم الذين حرفوا نسختهم لأجل عنادهم مع اليهود..حيث إن هذا ينبع من العقيدة السامرية على حد تعبيره.فيتخادع عبر المعنى بلفظة "تستبدل" بدلا من أمانة العرض والاعتراف عليهم بالتحريف لأنه يستحيل صحة العبارتين وهو ينسب الاستبدال المقدس –التحريف-إلى السامريين .. فما معنى الاستبدال وما هي دلائله ان اليهود ليسوا هم المحرفون وعجز كافة اللاهوتيون ان يقدموا ثمة رد جازم حول هذا الموضع وكثير من المحققين يسلمون بتحريف احدهما مع العجز عن بيان ايهما الصحيحة وايهما هي المحرفة.
ليس القس واحده من قال هذا فى كثير من العلماء غيره كثير مثلا
المفسر البروتستانتي ادم كلارك في تفسيره ط 1851م لندن المجلد الأول ص 817
اليهود لم يحرفون الكتاب المقدس فقط وحتى النبؤات
اليهود يصحون اخطاء الرب فى العهد القديم
النص الذي تحريفه من اليهود نص التكوين18..22(وانصرف الرجال من هناك وذهبوا نحو سدوم اما ابراهيم كان لم يزل امام الرب)
المفاجاة النساخ اليهود ماذا فعلو ا مع هذا النص الاجابة من الترجمة العربية المشتركة التى من ترجمت الطوائف الثلاثة الكبرى المسيحية
فى الهامش على تعليقا على النص
(هكذا صحح الناسخون اليهود النص احتراما للجلالة الالهية فى العبرية بقى الرب واقفامع ابراهيم)
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 694x619.
سبحان الله الرب يهوه لم يختار الكلمات المناسبة للتعبير عن الموقف فصححوا له النساخ الخطا!! نشكر النساخ الشرفاء ونشكر الترجمة العربية المشتركة لانه وجدت ان النساخ كان عندهم حق فاخذة براى ونشكر كل من ساهم فى تصحيح الصياغة الغير مناسبة من الرب
مكن يكون متهم سادس هم الكتبة نفسهم ولعل يكون هذا فى بحث اخر
اظن انى الحقيقة واضحة فى كبد السماء
المتهمين الذين ذكرو فى البحث
هم من حرف الكتاب المقدس
مكن يكون متهم سادس هم الكتبة نفسهم ولعل يكون هذا فى بحث اخر
اظن انى الحقيقة واضحة فى كبد السماء
المتهمين الذين ذكرو فى البحث
هم من حرف الكتاب المقدس
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق